تسجيل جديد
اختر لونك المفضل
1 2 
 Al-zeer
 08:43 PM
 12.06.07

بسم الله الرحمن الرحيم

منذ 50 عاما كان الزواج مشروع سهل جدا للغاية بالنسبة لآبائنا و أجدادنا



الرجل :: إما أن يتبع ما يشور به عليه والده أو والدته أو يسأل بنفسه عن فتاة تكون
1 فحلة + شاطرة وشغيلة
2 تكون من اصل طيب
3 جميلة


هكذا هي المواصفات المطلوبة في تلك الأيام


مثال (( وقد لا ينطبق على الجميع )) أحد أفراد قريتنا جلست إليه أشكو له ما أصابني من تعب العناء عن البحث عن (( فتاة أحلامي )) فقال لي بإستهزاء (( أنتو شباب هالأيام فسقانين )) فأجبته متفاجئا .

ولما فصاح مناديا على عجوزه (( يا فلانه )) (( أتت العجوز و إذ بها سمراء جلحاء ملحاء شمطاء ))

فقال لي :: اتشوف هالعجوز تزوجتها بدون ما أشوفها قالولي إنها فحلة و شغيلة و تزوجتها و انتو تريدون اتشوفون البنات و تسولفون معاهن و بعدين يمكن تعجبكم و يمكن ما تعجبكم (خايب ياول )

لم يعجبني حديث هذا الرجل

فذهبت إلى رجل آخر و جلست أشكوا له ما نابني من ألم الجوا فقال إلى عاشق شكوت و لا تدري فقلت له أخبرني جزاك الله مكرمتا فقال الهوا قاتل و العشق يشوي .

لم أأخذ من هذا لا حق و لا باطل ذهبت إلى خالي (( المزواج )) لديه 9 نساء بعين العدو فقلت ليس سواه من يفيدني فشكوت له فقال لي :

يا ابن أختي أنا اللي تزوجتهن كلهن بنات عوايل و ما شفتهن أخذتهن لأصلهن الطيب و الحمد لله عايش متهني معاهن فقلت بنفسي (( أشوفك صاير تنسى لأنه قد عزمته في أحد الأيام و نسي أن يأتي و لو لم أذهب إليه لما تذكر )) المهم .

كلامه (( مطر صيف ما يبلل هدم )) قلت خلني اشوف العجائز فهن الماكرات الساحرات اللاتي يعرفن كل شيء .

المرأة :: تنتظر نصيبها الذي يقوله لها والدها :

ذهبت إلى إحدى العجائز و كل عجائز القرية هن أمهاتي و (( حباباتي )) أي جداتي
جلست مع إحداهن و قلت لها :

حبابة أريد أتزوج فقالت :: إي يا عيني هاي الساعة المباركة بس أني ما عندي بنوات فقلت لها لا يا حبابة مو هذا قصدي قصدي أريد أشوف بنت الحلال اللي راح أتزوجها فقالت مبهوته بعد أن شهقت :

(خلف يابا جاني البين مات اخويا اتشوفها اشلون اتشوفها ) فقلت اي ياحبابة اشوفها ليش ما يصير فقالت لا مايصير فقلت اجل اشلون اتزوجها عالعمياني فلفت سجارة (( من ابو دفرة ))

وقالت :إنطيني (الجداحة) ياول حمستني نفخت دخانها في وجهي وإذ بي أعمى منه فقالت والله يا وليدي أولي ما نقدر نخلي أحد يشوفنا و لا سمعنا برجال شاف مرتو قبل الزواج بعد ما تتزوجون ضل دحج عليها إيلا ما تشبع .

جررت أذيال الخيبة و إذ بي أرى إحدى العجائز في الحصاد مع (( حبايبها )) أي نساء بيتها ميلت عليها وسلمت :

القوة حبابة أجابت هلا يا عيني فقلت لها : عندج ماء لبن أي شيء نشف ريجي فقالت :

يخسا العطش تعال يا عيني إشرب شربت و إرتويت ووجدت مع اللبن خيار و طماطة و خبز ناشف ومن
قهري بدأت بالأكل و أنا لست بجائع فسألتني إنت إبن منو فأخبرتها فرحبت بي فسألتها :

حبابة اللي يريد يتزوج شي سوي فقالت (( يكثر فلوس )) فقلت لها و غير الفلوس قالت يشوف بنت الحلال و يسوق عليها فقلت لها عليج نور (( يشوف بنت الحلال )) أنا أريد أشوف بنت الحلال فقالت إش عليه .


هذياها بنات الحلال شوف التريدها و قولي فتمعنت النظر و إذ بي لا أرى سوى (( الأعين تتلاقط )) مثل عيون الذئاب(( لأنهن كانن يتلثمن من شدة الحر )) فقلت لها ششوف ما أشوف ألا العيون فقالت أجل شتريد إتشوف إتريد إتشوفها (( مصلخة )) وقامت علي تريد تضربني وانهزمت منها .


و أنا هارب من تلك العجوز و إذ بي أدخل بيت أحد أقاربي و إذ بالشايب و العجوز يشربون (( الشاي )) فاضين الجماعة .

المهم سلمت و أنا ممتعض مما يحدث معي فقالت لي العجوز وهي على علم بأمر بحثي عن فتاة أحلامي (( ها يا عيني ما لقيت البنية التعجبك )) فقلت و الله يا عمة ماكو ماني شايف غير العجايز أما البنات اأرا فقط أعينهن فقالت في بنية عند الفلانيين خل وحدة من خواتك تروح و تشوفها و لا إنت تشوف بنات الناس ما تقدر .

عدت أدراجي و قد كرهت الزواج لما عانيته من مشاق البحث عن فتاة أحلامي
المشكة الكبرى :( عندما تريد أن تتزوج هي أنه لا تستطيع أن ترى تلك الفتاة و تدفع عليها دم قلبك مهر و تطلع عورة و لا جيكر و لا ))

أما في زمان آبائنا كلها على بعضها (( نعجتين و جيلة حنطة )) أو (( عكة سمن و حلانة حنطة )) .
والسلام ختام

 بنت الأبرز
 01:28 AM
 13.06.07
مشكور اخوب الزير على الموضوع الرائع

رغم ان في كلام ما فهمته من الي كتبت لكن فهمت شو تقصد من الموضوع ككل
وبصراحة انا ما اعرف ان في ناس للحين يتزوجزن بهالطريقة التي تنافي الدين والعقل لكن سمعت ان جداتنا تزوجوا بهالطريقة
بس ترى هذا في نظري خطأ وضد سنة الله ورسوله كيف تبنى حياة زوجية من غير الولد ما يشوف الانسانة الي راح يرتبط فيها ويتكلم معاها ويعرف هالانسانة شلون تفكر واهي بعد تعرف الرجال اللي بتاخذه من اي فصيلة من الرجاجيل شو تفكيره شو نفسيته
بصراحة كل الي قاعدين يبعدون عن تطبيق الشريعة الاسلامية في بناء اللبنة الاولى يكون نواتج هالزواج عصيبه الا ما رحم ربي ممكن ختى الي تعجب اختك ما تعجبك انت والي خواتك يشوفونها دينة وحلوه وخلوقه ونيرة العقل من وجهة نظرك انت تشوفها شيء ثاني
انا اقول لهالناس اتقوا الله في بناتكم واولادكم وعلى الاقل يكون هناك ما يسمى بالخطبة الشرعية قبل الزواج
يا ناس هذا زواج مب واحد شاري بطيخة يا تطلع حمرا يا تطلع قرعه
 عبدالعزيز الدميمي
 01:14 AM
 15.06.07
تسلم اخوي الزير
على الموضوع الجميل
موضوع اكثر من رائع
يعني ببساطة عندك بصمة خاصة مو موجودة عند غيرك
 المهند
 06:05 PM
 02.07.07
أخي الزير شكرا على الموضوع
ولكن أخي الشرع الأسلامي أباح لك الرؤيه الشرعيه
قبل الزواج
ولكن أظن من المستحيل ان يكون هناك زواج بدون رؤيه
خاصتا إذا كانوا من حي أو قرية واحدة أكيد شافها يوم من الأيام
 جاسم محمد العقيدي
 05:10 AM
 26.02.08
يسلموا أخوي الزير على الموضوع المميز
 سالم العقيدي
 10:36 AM
 19.09.08


وهذه احد روائع الزير الذي نفتقده منذ فترة طويلة وهو يناقش موضوع الزواج منذ فترة قد مضت
عندما كان الزواج التقليدي هو السائد لدى شعبنا ومنطقتنا .


ابوطلال

 صاحبة السمو
 06:55 AM
 20.09.08


قصه جميله جدا والاجمل انها بلغتنا العقيديه الاصيله


ألف شكر للاخ الزير على هذه القصة التي لو مثلت كمسلسل كان أخذت جائزة


وكل الشكر لك أخي أبو طلال على التذكير

 omar00
 08:48 PM
 18.11.08
موضوع جميل جدا جدا جدا

كلماته بسيطة وواضحة القصة معبرة واللهجة العقيدية المحكية زادت من جمال هذه القصة

أخوي الزير بس أسألي خالك أبو تسع نسوان شلون زبطت معاه بهاي الطريقة

معناها نسوانه الكبار مخاويهن ومايلفي الا على نسوانه الزغار

مشكور أخوي الزير على الموضوع الرائع وعلى الأسلوب في سرد هذه الرواية .

أخوك...

 المها
 10:00 PM
 18.11.08
بالفعل قصه جميله جدااا ومثل قالو الاخوه الي محليها انها بلغتنا العقيديه ..

****

يعطيك العافيه اخوي ..

تقبل مروري ..
 احمد العليوي
 03:02 AM
 22.11.08
لا تعليــــــــــــــــــــــــــــــــق
 ابو حمام الفراتي
 07:41 PM
 25.11.08
السلام عليكم

مشكور اخوي والله قصتك رائعه جدا وحدثة مع كل واحد مننا تقريبا والله الزواج مشكلة كبيرة عندنا والله يعيننا
 ابن القائم
 11:23 PM
 08.01.09
شكرا اخويه على موضوع
 ابن القائم
 11:29 PM
 08.01.09
موضوع حلو شكرا
 حميدو
 01:47 AM
 09.01.09
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المهند:
أخي الزير شكرا على الموضوع
ولكن أخي الشرع الأسلامي أباح لك الرؤيه الشرعيه
قبل الزواج
ولكن أظن من المستحيل ان يكون هناك زواج بدون رؤيه
خاصتا إذا كانوا من حي أو قرية واحدة أكيد شافها يوم من الأيام
موضوع فيه اهانة للشياب الاولين انا رائي انهم كانو يطبقون الشريعه احسن مني ومنك ومن كل الجيل الجديد
 بقعاني كووول
 11:45 PM
 05.02.09
صراحه موضوع ما منه فايده
بعدين انت الله يهداك تروح تدور شريكة حياتك الجايله والحصادات يحصدن يعني شرايك لازم العجوز اللي شفتها في الحصاد لازم تقول حق البنات فرعن اخوي اللي يبي يخطب ياخذ اهله واذا الوالد والوالده قاعدين يشربون شاي بالبيت ونت ادور شريكة حياتك بالجايله اضن محد راح يزوجك اخوووي انا ماحب اجامل احد موضوووعك احس انه ضرب من الخيال
بعدين الخبز الناشف نعمه والطماط والخيار نعمه يعني رايحين يحصدون شرايك تبيهم ياخذون كنتاكي ولا بيتزا هت
تقبل مروري وخل روحك رياضيه
 ولد السلامة
 07:43 PM
 18.04.09
موضوع جميل وشكراا
 احمد الحايش
 05:12 PM
 27.05.09
موضوع جميل ويهم كل بني البشر
تقبل تحياتي

 خالد العلي
 11:42 PM
 27.05.09
مشكور على هالموضوع الجميل
 احمدهسواللافي
 03:19 PM
 30.05.09
الله يعطيك العافيه على هالموضوع
 المستشار
 03:09 PM
 15.06.09
الشرع لايحرم النظرة الشرعيه

لكن العادات والتقاليد هي العائق مثلا : بعد مقابلة المخطوبه ربما لم تعجب الخاطب ( وهوّن) عن الخطبه وبعض الناس ( مايقضب ) لسانه يروح يحكي ماهي جميله ماتعرف تتكلم عيونها صغيرونه فتحصل مشاكل تؤثر على نفسية الفتاه وتغضب اهلها فيحصل مالاتحمد عقباه .
وعلاج هالأمر يكون بالاقتناع بان عدم الارتباط من اول الأمر خير من الطلاق بعد طفل او اثنين .
كذلك يجب على لخاطب ان لايظهر عيوب من خطبها للناس فهذا من المعيب بل عليه ان يقول : ماحصل نصيب وخلاص .
وهناك فتيات رفضن الشباب بعد المقابله ( طلع مو خوش )

بس ابا اعرف وش معنى ( فحله وابو دفره )
 ابن حسين
 03:43 PM
 01.07.09
مشكور اخوي على هذا القصه انها تذكرنا بالجيل القديم لاكن جيلنا هذا غير الاول والله ايساعد الشباب الذي يبي يتزوج الحين لانه المصاريف الحين غير اول وبعد في موضوع المهر الي يكسر الضهر
شكككككككككككككككككككككككرا على الموضع الشيق اخوي




اخوك:::: رشيد الثلجي
 الغبرة
 03:00 PM
 17.07.09
أشكرك على الموضوع الرائع
 اسير للحزن
 09:02 PM
 17.07.09
موضوع جميل شكرا وتقبل مروري
1 2 
Up