تسجيل جديد
اختر لونك المفضل
مجلس الشئون الأقتصادية والتجارة>عاجل : مجلس الأمن ينهي غالبية العقوبات المفروضة على العراق
 سعد العقيدي
 08:09 PM
 15.12.10


السلام عليكم





قرر مجلس الأمن الدولي الأربعاء إلغاء غالبية العقوبات التي صدرت بحق العراق عقب غزو الكويت في العام 1991 كما رحب المجلس بما اسماه التقدم الذي يتم إحرازه في العراق

واقر المجلس ثلاثة قرارات ينهي الأول برنامج النفط مقابل الغذاء فيما يدعو الآخر إلى تمديد الحصانة التي تحمي العراق من مطالبات التعويض المرتبطة بعهد الرئيس السابق صدام حسين الى 30 حزيران 2011 (نحو ستة أشهر) بدلا من وقفه في وقت لاحق من هذا الشهر كما كان مقررا في بداية الأمر بعدما أكد العراق أنه لن يطلب أي تمديدات أخرى لعمل (صندوق تنمية العراق) الذي كان يشكل حصانة من مطالبات التعويض

كما جاء في القرار أنه بالرغم من أن عائدات صادرات النفط والغاز الطبيعي بالعراق لن تودع في صندوق تنمية العراق بعد حزيران 2011 إلا أنه سيستمر توجيه 5 % منها الى صندوق التعويضات لضحايا غزو الكويت

وفي القرار الثالث وافق مجلس الأمن الدولي على رفع الحظر عن واردات العراق النووية لتنفيذ برنامج نووي مدني ليضع بذلك حدا لحظر استمر 19 عاما بموجب القرار 687 لعام 1991

وقرر المجلس استعراض التقدم الذي يحرزه العراق مرة واحدة في العام نحو الوفاء بالتزاماته بموجب اتفاقية الأسلحة الكيميائية

وفوض المجلس الامين العام للامم المتحدة بإنشاء حساب خاص لضمان الاحتفاظ بمبلغ 20 مليون دولار من عائدات النفط حتى كانون الثاني 2016 لتغطية نفقات الأمم المتحدة ذات الصلة بإنهاء الأنشطة المتبقية للبرنامج بما في ذلك تمويل أنشطة مكتب منسق الأمم المتحدة السامي لشؤون المفقودين الكويتيين وقضايا الممتلكات الكويتية

كذلك طلب مجلس الأمن من الامين العام للامم المتحدة ضمان الاحتفاظ بنحو 131 مليون دولار من أجل تمويل عمل الأمم المتحدة وممثليها ووكلائها والمتعاقدين المستقلين لمدة ست سنوات فيما يتعلق بجميع الأنشطة ذات الصلة بالبرنامج منذ إنشائه

من جهته دعا نائب الرئيس الأمريكي جوزيف بايدن الذي تراس جلسة مجلس الامن في كلمته إلى "تطوير العلاقات بين العراق والكويت" مشيدا في الوقت نفسه "بالتطورات الايجابية التي حصلت في العراق معترفاً بأن الوضع القائم الآن في العراق يختلف كثيرا عن الوضع الذي كان قائما وقت اعتماد القرار 661 لعام 1990" واضاف بايدن أن "مجلس الامن يرحب أيضا بالتقدم الذي أحرزته الحكومة العراقية كما انه يرحب بإعادة إدماج العراق في المنطقة بما يشجع العراق وجميع دول المنطقة على تعميق وتعزيز علاقاتها فيما بينها بروح الشراكة والتعاون"

وشدد بايدن على "استقلال العراق وسيادته ووحدته وسلامة أراضيه وأهمية استقراره وأمن شعبه والمنطقة والمجتمع الدولي" مؤكدا أن "أي عمل إرهابي لا يمكن أن يعكس المسار نحو السلام والديمقراطية وإعادة الأعمار في العراق" وذكر نائب الرئيس الامريكي انه "يؤيد العملية السياسية الشاملة واتفاق تقاسم السلطة الذي توصل اليه القادة العراقيون لتشكيل حكومة شراكة وطنية ممثلة لجميع الأطراف تعبر عن إرادة الشعب العراقي وتشجعهم على مواصلة السعي نحو عراق اتحادي وديمقراطي وتعددي وموحد على أساس سيادة القانون واحترام حقوق الانسان"

وأضاف "كما يرحب المجلس بالتقدم المهم الذي أحرزه العراق في استعادة المكانة الدولية التي كان يشغلها قبل اعتماد ذلك القرار" مشددا على ضرورة "مساعدة العراق في الوصول إلى الازدهار من خلال إعادة دراسة القرارات التي اتخذت بحق العراق في السابق"

وأشار بايدن إلى أن "السنوات الأخيرة شهدت خروج الشعب العراقي من أعماق العنف الطائفي حيث قام برفع المستقبل المظلم الذي قدمه المتطرفون" مؤكدا أن " القوات الأمنية العراقية اثبتت أنها قادرة على ذلك" ولفت بايدن إلى أن "واشنطن بسحبها أكثر من مئة ألف جندي أمريكي من العراق أنهت دورها القتالي لتتحول من قيادة عسكرية إلى قيادة مدنية تقدم الاستشارات والمساعدة للعراقيين" مرجحا أن "تشمل الحكومة العراقية الجديدة كتلا من المجتمعات المحلية في العراق من دون تهميش أي جهة"

وكانت الحكومة العراقية حرصت على ضمان تمديد عمل الصندوق الذي أنشئ عام 2003 بعد سقوط صدام حسين بهدف حماية الايرادات من مبيعات النفط والغاز الطبيعي في العراق

ويخضع العراق منذ عام 1990 للبند السابع من ميثاق الأمم المتحدة والذي فرض عليه بعد غزو نظام الرئيس السابق صدام حسين لدولة الكويت في آب من العام نفسه ويسمح هذا البند باستخدام القوة ضد العراق باعتباره يشكل تهديدا للأمن الدولي بالإضافة لتجميد مبالغ كبيرة من أرصدته المالية في البنوك العالمية لغرض دفع تعويضات للمتضررين جراء غزوه الكويت

ويتألف الفصل السابع من 13مادة ويعد القرار 678 الصادر سنة 1990 والداعي لإخراج العراق من الكويت بالقوة من بنود هذا الفصل ولا يزال العراق تحت طائلته بسبب بقاء قضية رفات المواطنين الكويتيين والأسرى في العراق والممتلكات الكويتية بما في ذلك أرشيف الديوان الأميري وديوان ولي العهد ومسألة التعويضات البيئية والنفطية والتي لا تتعلق فقط بدولة الكويت بل بدول عربية أخرى وشركات ما زالت لها بعض الحقوق

وكانت الكويت قد طلبت من مجلس الامن الدولي في شهر تموز من العام 2009 قبل جلسته المخصصة لمناقشة التزامات العراق الدولية عدم رفع العراق من لائحة الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة قبل إيفائه بكافة التزاماته خصوصا قضيتي التعويضات والأسرى والمفقودين الكويتيين وتأكيدها على ضرورة احترام العراق للقرار 833 القاضي بترسيم الحدود بين العراق والكويت خصوصا بعد الاعتراضات العراقية التي تظهر بين الحين والاخر على ترسيم الحدود ثم أعادت تأكيد المطالب نفسها خلال الأسبوع الجاري على لسان عدد من النواب الكويتيين


 ابو صالح
 11:42 AM
 16.12.10
حقيقه سناريو مضحك فكل ماتم رفعه هو مرفوع اتوماتيكيا كونهم احتلو العراق وسيطرو على كل شئ والحكومه العميله هيه باختيارهم ومن عناصرهم..وايران لها النصف فاي عقوبات التي رفعها بعد مرور عشرين عام ..ضحك على الذقون..
بارك الله بك ابن العم.......
 سعد العقيدي
 12:19 PM
 16.12.10
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو صالح:
حقيقه سناريو مضحك فكل ماتم رفعه هو مرفوع اتوماتيكيا كونهم احتلو العراق وسيطرو على كل شئ والحكومه العميله هيه باختيارهم ومن عناصرهم..وايران لها النصف فاي عقوبات التي رفعها بعد مرور عشرين عام ..ضحك على الذقون..
بارك الله بك ابن العم.......

وفيك بارك الله

أشكر مرورك العطر

أخي الغالي أبو صالح

تقبل تحياتي

 المحب العكيدي
 03:29 PM
 17.12.10
هم اللذين اتوا بالحصار وهم اللذين اخذوه لكي يفرضوه على دول اخرى لان الحصار لايحتمل اكثر من دوله .. شكرا على طرحك الرائع يارائع .. تحياتي الك عمي ابو سيف الورده
 سعد العقيدي
 05:11 PM
 17.12.10
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المحب العكيدي:
هم اللذين اتوا بالحصار وهم اللذين اخذوه لكي يفرضوه على دول اخرى لان الحصار لايحتمل اكثر من دوله .. شكرا على طرحك الرائع يارائع .. تحياتي الك عمي ابو سيف الورده

مرورك الأروع المحب العكيدي الغالي

أسأل الله أن يحفظك من كل سوء

تقبل تحياتي

 إبن الفرااات
 04:21 AM
 18.12.10
حقا" شر البلية مايضحك

تعددت أساليب النهب والسلب والدمار والحرامي والمستفيد واحد
 سعد العقيدي
 11:57 AM
 18.12.10
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إبن الفرااات:
حقا" شر البلية مايضحك

تعددت أساليب النهب والسلب والدمار والحرامي والمستفيد واحد

الأخ الغالي إبن الفرات

شرفني جميل مرورك تحياتي

 herata
 06:33 PM
 24.12.10
ممكن
يجوز
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
 سعد العقيدي
 07:40 PM
 24.12.10
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة herata:
ممكن
يجوز
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

أشكر مرورك أخي الكريم

 علي العكيلي
 12:40 PM
 25.12.10
احتلال العراق للكويت كان عمل عسكري من حكومه غير منتخبه ومعترف بها دوليا ولا علاقه للشعب العراقي بهذا العمل لا من قريب ولا من بعيد كانت الناس نائمه وعند الصباح سمعو انه قد حصل انقلاب بالكويت وبعد ساعات يسمعون عن غزو عراقي للكويت اذا ما مدى قانونيه التعويضات المدفوعه للكويت وغيرها ولو سلمنا انها حق اذا ما علاقه الغذاء والدواء باحتلال الكويت ومن سيعوض ضحايا الحصار ومن سيعوض ضحايا الاحتلال الامريكي للعراق المنطلق من الكويت الذي لايختلف عن اغزو المغولي للعراق حرقت بغداد ونهبت المتاحف وقتل مئات الالاف بالفتن الطائفيه التي فرضت على الواقع العراقي بايادي الاحتلال اذا نحن ايضا يجب نطالب بتعويض من الكويت لانها البلد الوحيد الذي سمح للقوات الامريكيه ان تنطلق من اراضيه لغزو العراق وهي البلد الذي كان يصر الى حد العجب بموضوع استمرار الحصار الغذائي والدوائي على العراق اما عن ترسيم الحدود فليس من الحكومه الحاليه ان ترسم حدود مع اي بلد لانها لحد الان تعمل بدستور ناقص ولايوجد نشيد وطني دائم ولا علم دائم للدوله واي قرار تتخذه هذه الحكومه غير ملزم للشعب العراقي وغير مسؤل عنها الشعب كما ان الشعب غير مسؤل عن غزو الكويت والحرب الاخيره التي دمر بها العراق
 سعد العقيدي
 02:36 PM
 25.12.10
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي العكيلي:
احتلال العراق للكويت كان عمل عسكري من حكومه غير منتخبه ومعترف بها دوليا ولا علاقه للشعب العراقي بهذا العمل لا من قريب ولا من بعيد كانت الناس نائمه وعند الصباح سمعو انه قد حصل انقلاب بالكويت وبعد ساعات يسمعون عن غزو عراقي للكويت اذا ما مدى قانونيه التعويضات المدفوعه للكويت وغيرها ولو سلمنا انها حق اذا ما علاقه الغذاء والدواء باحتلال الكويت ومن سيعوض ضحايا الحصار ومن سيعوض ضحايا الاحتلال الامريكي للعراق المنطلق من الكويت الذي لايختلف عن اغزو المغولي للعراق حرقت بغداد ونهبت المتاحف وقتل مئات الالاف بالفتن الطائفيه التي فرضت على الواقع العراقي بايادي الاحتلال اذا نحن ايضا يجب نطالب بتعويض من الكويت لانها البلد الوحيد الذي سمح للقوات الامريكيه ان تنطلق من اراضيه لغزو العراق وهي البلد الذي كان يصر الى حد العجب بموضوع استمرار الحصار الغذائي والدوائي على العراق اما عن ترسيم الحدود فليس من الحكومه الحاليه ان ترسم حدود مع اي بلد لانها لحد الان تعمل بدستور ناقص ولايوجد نشيد وطني دائم ولا علم دائم للدوله واي قرار تتخذه هذه الحكومه غير ملزم للشعب العراقي وغير مسؤل عنها الشعب كما ان الشعب غير مسؤل عن غزو الكويت والحرب الاخيره التي دمر بها العراق

أشكر طيب مرورك ومداخلتك

أخوي الغالي علي

تقبل تحياتي الموصولة

Up