رئيس مجلس الادارةالأدارة
رئيس التحريرالأدارة-2

نسب عشيرة البوحسن

نسب عشيرة البوحسن

.
.
عشيرة البوحسن
.
.

بـسـم الله الرحمن الرحيم

نسب أسرة ( ال نجـرس )


النجرس هم أحفاد ( حسين نصرالله جـعـدان الـحـسـن )
ويعودون بالأصـل إلى عـشيرة البوحسن
والتى تتفرع الى خمسة جدود وهم كالتالي :-


نصر الله جعدان الحسن
شويــــط جعدان الحسن
عـــــزام جعدان الحسن
ظــاهــر جعدان الحسن
خــالـــد جعدان الحسن
مـحـمــد جعدان الحسن


وسنتحدث في هذه المقالة عن مايتداوله بعض المغرضين والحاقـدين وجهابذة ( علم النسب ) الذين ظهروا في الأونة الأخيرة على شبكة الأنترنت وخاضوا معارك مستميتة للتشكيك في نسب عائلة النجرس وفي إنتمائها لقبيلة العقيدات في عدة طرق وعدة أساليب والذين وللأسف.. إستطاعـوا التأثير على بعض السذج وبعض من يجهل تاريخ قبيلة العقيدات ونسب عشائرها وافخاذها وعوائلها .


لذلك وبناء على ماتقدم فإننا قررنا الرد على هؤلاء لنخرسهم ونخرس أبواقهم الرخيصة التى أطلقوها عبر بوابة الأنترنت علما إننا ترفعنا عن الرد عليهم سابقا لأننا لسنا بموقع الأتهام حتى ندافع عن انفسنا ولكن وبعد أن طفح الكيل فإننا مضطرين للرد عليهم والقول لهم بأن عائلة النجرس هي أحد العوائل الكريمة التى تنتمي إلى فخذ الحسين النصرالله من عشيرة البوحسن وهذا نسب معروف منذ زمن طويل وموثق ويعرفه رجالات قبيلة العقيدات .

الذين ليس لهم أي مصلحة من وراء إشاعة هذه الأقاويل التى ليس لها
أي سند عرفي او تاريخي او إجتماعي .

وسأبدأ مستشهدا بمقابلة أجراها المقدم الفرنسي ( فيكتور مولر ) وهو ضابط في ( سلاح الهجانة الفرنسي ) وذلك في مطلع إحتلالهم لسوريا عام 1920 والذي قام بدوره بأجراء مقابلة مع الشيخ تركي علي النجرس ( تركي بك ) وقد نشر هذه المقابلة في كتابه الذي يحمل عنوان
( مع البدو في بلاد الشام ) .


Commandant Victor Muller En Syrie Overles Bedouins – 1931 – Paris


وقـد جاء بها وعلى لسان الشيخ ( تركي علي النجرس ) إنه عـقـيدي ومن العقـيدات ومن عـقـدة من نجـد وللعلم فإنا الشيخ تركي النجرس كان من أشهر مثقـفي القـبيلة في تلك الفترة في مطلع القرن العشرين وهو من خريجي مدرسة العشائر العسكرية العثمانية ( الأستانة ) وقـد تخرج منها برتبة ضابط ( غول أغاسي ) فهل كان الشيخ تركي بك ذلك العسكري والمثقـف وصاحب تلك المكانة لايعـرف ( نسبه ) ؟!! .


بالطبع ( لا ) ولو كان مايدعـيـه أصحاب تلك الأبواق المأجورة له أي أساس من الصحة لقال ذلك الشيخ تركي بك ولقاله رجالات النجرس وكبارها من بعده فهل هم أعلم بنسب النجرس من
( ال نجرس ) . وهل هم أكثر ملكية من الملك ؟! .


لقد قالها تركي بك النجرس وقالها ال
نجرس وكبارها ورجالاتها
( نحن عقيدات من عشيرة ابوحسن ) .

فهل أن الأوان لـتخرس تلك الأبواق الأن ؟.
.
.
أباطيل يستند إليها خفافيش الظلام :-
.
.
يقولون بأنه يوجد فخذ ( النصر الله ) في عشيرة ( الزقاريط من قبيلة شمر ) فنرد عليهم ونقول لهم أيها الجهابذة وياأيها الخبراء إن وجود تشابه بين أسماء ( العشائر والأفخاذ والعوائل ) بين القبائل لايعني بالضرورة أن ينتسب المتشابهين بالأسماء إلى بعضهم البعض ولايعني إنهم من أصل ونسب واحد فهناك .

على سبيل المثال :-

الجبور من بني صخر
الجبور من السلقا من العمارات
الجبور من زبيد

الجبريون في عمان


كما إنـــه :-
العنزة فيهم الخرصة وفيهم العبدة
شمر فيهم الخرصة وفيهم العبدة



وهؤلاء من اصول بعضها عدنانية والبعض الأخر قحطانية فأي عاقـل بالله عليكم يمكن له أن يجمع جميع هؤلاء في نسب وأصل واحد ؟!! .



واسمحوا لي لأعود مرة أخرى وأستشهد بكتاب ( عشائر الغنامة في الفرات الأوسط ) في الفترة 1941-1945 للقس ( هنري شارل ) والذي أكد فيه بأن النصر الله الجعدان والنجرس من عشيرة البوحسن من العقيدات .

هذا بالأضافة الى كافة أبناء عائلة ( ال نجرس ) في سوريا وخارجها لم يدعي احد منهم في يوم من الأيام بأنه لاينتمي لقبيلة العقيدات بالأصل والنسب .


رغم إنه هناك من يدعي بأنه سمع الشيخ المرحوم فيصل النجرس بأحد المجالس وبأحد الدول الخليجية يقول بأنه شمري وهـذا محـض كـذب وإفـتراء على العم ( ابوصفوق ) فالعم الشيخ فيصل النجرس كان يقول ويردد

دائما ( إحنا للكل ) أي بمعنى نحن ( نخدم الكل ) ولكن هذا لايعني بأنه ينكر إنتمائه بالنسب الى قبيلة العقيدات فالعم ابوصفـوق كان شخصية إجتماعـية وله علاقات وصداقات مميزة مع الجميع وله أصدقاء من أبناء قبيلة شمر يزورهم ويزورونه ويقدرونه ويقدرهم ( ولكنه يبقى إبن قبيلة العقيدات ابا عن جد ) .


وأتذكر هنا شهادة لي انا شخصيا وهذه الشهادة انقلها عن أحد ابناء قـبيلة شمر وهو من دولة الكويت ذكر لي بأنه إلتقى المرحوم ابوصفوق في ديوانية لأحد أبناء عمومته من شمر بمنطقة الجهراء وصاحب هذه الديوانية تربطه علاقة صداقة بالمرحوم ابوصفـوق وقـد ذكر لي بأن العم المرحوم ابوصفوق عرف بنفسه على إنه الشيخ فيصل النجرس من قبيلة العقيدات من دير الزور .

وأريد أن اوجه سؤال هنا قبل الختام :-


هل يتصور عاقـل إن ال نجرس الذين يعيشون مع العـقـيدات من اكثر من 200 عام وهم بيت المشيخة في عشيرة البوحسن وهم من شيوخ العـقـيدات – يعيشون بتلك المنطقة دون أن يعلم شيب وشيبان ورجالات العقـيدات بأنهم من شمر وليسوا عـقـيدات ؟!!.
وهـل سيقـبل العقـيدات أن ينصبوا عـليهم شيخا وهم عندهم شك بأنتمائه لقبيلة شمر ؟!!.




ال نجرس من ( النصرالله ) من ( عـشيرة البوحسن ) من ( قـبيلة العقـيدات ) .


رفعت الأقـلام وجـفـت الـصـحـف


والـســلام عليكم ورحمة الله وبركاته




سالم العبدالله الدميمي – 2009/03/24

.

.
.
نشرت هذه المقالة على صفحات منتديات قبيلة العقيدات 2009.03.25
على الرابط التالي :

.

نسب ال نجرس من البوحسن

.
.
.
مواضيع ذات صلة :
.

لقاء خاص مع الشيخ صفوق النجرس

.

نسب ال نجرس من البوحسن

.

عشيرة البوحسن

.
.
.

شارك برأيك وأضف تعليق

موقع ومنتديات قبيلة العقيدات 2024 ©