رئيس مجلس الادارةالأدارة
رئيس التحريرالأدارة-2

لقاء الشيخ صفوق فيصل النجرس

لقاء الشيخ صفوق فيصل النجرس

.
.
لقاء الشيخ صفوق فيصل النجرس
.
.

لقاء خاص مع الشيخ صفوق فيصل النجرس ( الكويت في : 26 / 01 / 2011 )
.
.
.

الشيخ صفوق فيصل النجرس
الشيخ صفوق فيصل النجرس

الشيخ صفوق فيصل النجرس رمز من رموز قبيلة العقيدات وعضو مجلس الشعب السوري
ونجل المرحوم الشيخ فيصل النجرس

السياسي المخضرم – والفارس – والزعيم
.
.
قام الشيخ صفوق بزيارة خاطفة لدولة الكويت في 2011.01.26 وجرى له استقبال شعبي
في مطار الكويت الدولي – وأقيم على شرفه حفل عشاء حضره عدة صحفيين من اكثر من جريدة
.
.
وقد استقلينا فرصة وجوده في دولة الكويت وقمنا بزيارته وعمل هذا اللقاء معه
وقد استقبلنا كعادته بأبتسامة وترحيب – وأجاب على كل أسئلتنا بكل رحابة صدر
وكان اللقاء كالتالي :
.
.

إدارة الموقع :

شيخ / صفوق
أولا إسمح لي أن ارحب بك بدولة الكويت بأسمي وبأسم إدارة موقع قبيلة العقيدات وأقول لك مرحبا بك في دولة الكويت .. بين أهلك وناسك وأبناء عمومتك

واعرفك بنفسي أنا سالم العبدالله الدميمي من أبناء قبيلة العقيدات ومن ابناء عشيرة الدميم وأنا مدير موقع قبيلة العقيدات على شبكة الأنترنت منذ عام 2003 وهو موقع متخصص بتاريخ ومآثر وبطولات ومفاخر ونسب قبيلة العقيدات العريقة .

.
.
واسمح لي أن أبدأ معك لقائي هذا بالتعرف على بياناتك الشخصية
.
.

الشيخ صفوق :

الشيخ صفوك : شكرا لكم وبارك الله بكم وهلا ومرحب بيكم وبياناتي هي كالتالي

الأسم الثلاثي : صفوك فيصل النجرس
تاريخ الميلاد : 1967
مكان الميلاد : مدينة العشارة تابعة : لمحافظة ديرالزور
الحالة الأجتماعية : متزوج
الهوايات : الصيد وركوب الخيل

.
.
إدارة الموقع :

س 1- الشيخ المرحوم فيصل النجرس – كان دائما يرفع شعار ( نحن للجميع ولسنا لفئة محددة ) وقد كانت له مواقف مشرفة مع كافة ابناء العقيدات من كافة العشائر – والأن قد انتقل المرحوم الى رحمة الله – فهل سترفع انت هذا الشعار وتسير على خطى المرحوم العم فيصل ؟ .

الشيخ صفوق :

نعم سأكون وسوف أبقى على نهج الوالد الشيخ فيصل النجرس ( ابوصفوك ) وسوف أسير على طريقه وأخدم أبناء قبيلتي في كافة الميادين وإن شاء الله ساأكون عند حسن ظن عيال الأبرز بي .

إدارة الموقع :

س 2- الشيخ المرحوم فيصل رجل كريم شجاع ومقدام ومواقفه مع الجميع تشهد له وهو رمز وجزء لايتجزء من تاريخ قبيلة العقيدات وله ماضي مشرف ونستطيع ان نقول بأنه جزء من تاريخ سوريا وليس العقيدات فقط – وبالتالي فهو يحتاج منا ان نخلده ويجب عليكم انتم ان تسمحون لنا بالأطلاع على ارشيفه ولنتعاون معا لتعريف العالم على هذه الشخصية ولنسلط الضوء على هذا الرجل النبيل ؟

الشيخ صفوق :

إن شاء الله ساأطلعكم على ارشيف المرحوم فيصل النجرس في اي وقت ترغبون لأنه ارشيف (ابوصفوق ) هو ملك للعقيدات كما كان هو ملكا لجميع العقيدات .

إدارة الموقع :

س 3- واقع قبيلة العقيدات كان وضع مرير وملئ بالتناقضات والخلافات والصراعات الجانبية رغم إنه بدأ بالتحسن منذ 3 سنوات وأسباب هذه التناقضات كلها خلافات شخصية
رغم إن قبيلة العقيدات من ناحية العدد والجغرافيا تمثل رغم صعب بالمنطقة وإذا توحد أبنائها فسيحصل كل المختلفين معا على مايريدونه وسيربحون وتربح معهم القبيلة
إن إتفقوا وإتحدوا .. فهل أنت مع الذين يدعون إلى وحدة القبيلة ووحدة ابنائها ووحدة رايتها ؟


الشيخ صفوق :

نعم وبكل تأكيد أنا مع وحدة كلمة وراية القبيلة وأتمنى أن تبقى كلمة العقيدات موحدة وأن نغلق الباب أما الفتن والمغرضين وأن تزول كافة الخلافات .

إدارة الموقع :

س 4- قبيلة العقيدات في سوريا ذات تعداد كبير .. وهناك بعض الأفكار يطرحها الشباب من ابناء القبيلة مثل .. أن يكون مرشحي مجلس الشعب من فئة الشباب … وبما إنك تعتبر من جيل الشباب .. فهل تؤيد مثل هذه الأفكار والطموحات الشبابية ؟.

الشيخ صفوق :

نعم ان أؤيد وأشجع هذه الفكرة ولما – لا – إذا كان هناك من الشباب المثقف من يستطيع أن يكون ممثلا للقبيلة بالمجلس … وأزيد على ذلك ليس من الضروري أن يكون شيخا فبإمكان الشيخ أن يرشح أحد ابناء عشيرته ويدعمه ليكون ممثلا للقبيلة ورموزها .

إدارة الموقع :

س 5- هناك حملة إعلامية من جهات مشبوهة ومتخفية خلف اسماء وهمية تستغل شبكة الأنترنت وتحاول الأساءة إلى عائلة النجرس وعزلها عن محيطها الحاضن
وهو حضن قبيلة العقيدات وللاسف هناك بعض الأطفال المغرر بهم والذين يحملون اسم عائلة النجرس يتبنون هذه الأكاذيب ويقومون بنشرها دون ان يفهموا معانيها
وأكثر هذه الأساطير والأكاذيب تتعلق ينسب وإنتماء ال نجرس للعقيدات فماهو ردك على هؤلاء وعلى هذه الأدعاءات وماهو ردك على هؤلاء ؟


الشيخ صفوق :

بالنسبة لعائلة النجرس هي جزء لايتجزء من قبيلة العقيدات نسبا وتاريخا ومكانة .. وهي جزء من عشيرة البوحسن – واما عن الأصوات النشاز التى تظهر هنا وهناك
فهي أبواق لمن يريد أن يفرق بين ابناء قبيلة العقيدات وقد يكون مغرر بهم .. وأما عن قولكم بأنه هناك بعض الأشخاص يحملون اسم عائلة النجرس أو ينتحلون
اسم عائلة النجرس فبالتأكيد هناك ( لكل قاعدة شواذ ) وأنا من هنا وعبر منبركم أقول :-
بأنه لايوجد أي ممثل لنا على شبكة الأنترنت .. وكل من يريد أن يتعرف على عائلة النجرس فاأنا شخصيا موجود وقلبي وبيتي مفتوح للجميع كما كان والدي رحمة الله عليه .
وبالمناسبة أشكرك أخي ابوطلال على مقالتك التى دافعت بها عن النجرس في موقعكم والتى أطلعتني عليها .


إدارة الموقع :

س 6 – بما إن النسبة العظمى من ابناء العقيدات هم من الشباب فماهي الكلمة التى توجهها لأخوانك شباب وأبناء قبيلة العقيدات في سوريا والعراق وبلدان الأغتراب ؟

الشيخ صفوق :

نرجوا من شبابنا أن يكونوا خير سفراء لقبيلة العقيدات اين ماكانوا … وأن يحافظوا على قيم وأخلاق ومكارم وتاريخ أجدادهم .. *ان يبتعدوا عن المشاحنات ويحافظوا على إرث الأباء والأجداد .

إدارة الموقع :

س 7 – موقع قبيلة العقيدات على شبكة الأنترنت تأسس في عام ( 2003 ) وقد ساهمت انا وبعض ابناء القبيلة من سوريا والعراق على نشأته فماذا تقول للقائمين عليه .


الشيخ صفوق :

لصراحة أنا لست من زوار الشبكة بسبب إنشغالي بخدمة ابناء القببلة ولكن منذ زمن وأنا أسمع بوجود موقع للقبيلة وهذه فكرة جيدة وخطوة مهمة ونشكر جميع القائمين على موقع قبيلة العقيدات على شبكة الأنترنت ( عيال الأبرز ) ونتمنى لهم التوفيق والنجاح بكل ما فيه خير لقبيلة العقيدات … ونتمنى أن يكونوا خير مدافعين عن تاريخ ومآثر وتراث القبيلة والوقوف بوجه كل من يريد النيل من القبيلة أو يحاول تشويه ماسطره اجدادنا من تاريخ وبطولات ومآثر
ومما أسعدني ولفت أنتباهي وجود شباب مهتمين بامور قبيلتهم ومحاولتهم تعريف العالم على قبيلة العقيدات بصورة واضحة وجليه ليس عليها غبار للمتصفح على الانترنت وهذا الهدف يبين وعي وإنتماء ابناء قبيلة العقيدات ويبين مأانتم علية من خلق وتواصل وإلتحام فيما بينكم وخلق فكره حسنة عن القبيلة بعيدا عن التجاذب والتشاحن .

إدارة الموقع :

س 8 – هل يحرص الشيخ صفوق على حضور المناسبات الخاصه بابناء القبيلة
او المعارف فقط ؟

الشيخ صفوق :

نعم وبالتأكيد أحرص كل الحرص على حضور كافة المناسبات الأجتماعية من افراح وأحزان وأكون متواجدا دائما لتقديم المساعدة لأي فرد من افراد القبيلة عندما يحتاجون للمساعدة في أي شأن من شئون الحياة .

إدارة الموقع :

س 9 ـ لماذا يخفت ضوء التواصل الاجتماعي بين ابناء العشائر المنظوية تحت لواء قبيلة العقيدات وأفرادها ولا يظهر بشكل جلي – وهل تؤيد تحريض بعض شيوخ العشائر ابناء عشائرهم على عدم التواصل مع ابناء عمومتهم من العشائر الاخرى بسبب خلافات بين شيوخ العشائر او رموز هذه العشائر ؟ .

الشيخ صفوق :

لا أنا لاأويد هذا الأسلوب نهائيا فأنا إذا إختلفت مع أحد يكون خلافي معه شخصيا ولايؤثر ذلك على علاقة ابناء عشيرتي مع أبناء عمومتهم من عشائر العقيدات الأخرى
مع العلم بأنني ليس لدي خلاف مع أ ي أحد – وأعتقد بأن أبناء العقيدات لديهم من الوعي والثقافة مايكفي ليعرفوا ماهو الصواب وماهو الخطأ .


إدارة الموقع :

س 11 -ظهرت بتاريخ 31 /01 /2011 رسالة خطية ممهورة بتوقيعك بأحد المواقع التى اساءة لقبيلة العقيدات كثيرا بشكل عام وتتضمن هذه الرسالة عبارات تدل على إنك تعلم حقيقة الشخصيات التى تدير هذا الموقع حيث إنك وصفتهم ( بأبنائنا النجباء ) الذين نعرفهم ونعرف ابائهم الأكارم فهل نستطيع معرفة حقيقة هذه الرسالة وهل انت من كتبتها ووقعت عليها ام .. لا .. وهذه صورة عنها ؟.

.
.

مقتطفات من الرسالة للتوضيح
نص الرسالة كاملة

الشيخ صفوق :

بالنسبة للرسالة المذكورة والمنشورة بتاريخ 31 / 1 / 2011 فقد أتاني شاب في نفس اليوم الذي حضرتم به وطلب مني توقيع هذه الرسالة … علما بأنني كنت مشغولا بأستقبال وتوديع
الزوار ومزدحم جدا وقد رايتم ذلك بأم اعينكم … وأنا لم أكتبها وهذا ليس خطي ولكنني وقعتها وواضح لون توقيعي ولون خط الرسالة .

ولم يتسنى لي الوقت الكافي لقراءتها ( قراءة الرسالة ) ولو إني قرأت الرسالة بالشكل الصحيح علما إنني فهمت من الشاب بأنها عن موقع بالأنترنت ومدح للعقيدات وقد قلت لهذا الشاب أن يكون عند حسن الظن وأن يكون صادق بالنقل للمتلقي .. وأرجو من جميع شبابنا الذين يتواجدون على شبكة الأنترنت .. بأن لايشتتوا القبيلة وابنائها على شبكة من قراء وأعضاء وزوار – والشكر للجميع .


إدارة الموقع :

شيخ صفوق نريد نبذه بسيطة ومختصرة عن سيرة المرحوم الشيخ / فيصل النجرس إذا أمكن :
.
.
الشيخ صفوق :

معلومات عن الشيخ فيصل النجرس :

عام 1965 – كان عضوا في مجلس قيادة الثورة في سوريا ورئيس ( الأتحاد العام للفلاحين )

عام 1972 – كان عضو مكتب تنفيذي في محافظة ديرالزور .

عام 1977 – عضو مجلس شعب وأستمر عضوا لمجلس الشعب تتجدد عضويته كل دورة ويحوز على ثقة الشعب حتى عام ( 2008 ) عندما وافته المنية .

وقد كان رحمه الله رجلا شجاع ولاتأخذه بقول كلمة الحق لومة لائم ولما لا وهو الذي لاتموت في ضميره كلمة حق .

رحمه الله وغفر له وادخله فسيح جناته .

إدارة الموقع :

س 12 – شيخ صفوك بعد وصولك للكويت تم عمل حفل عشاء على شرفك في الكويت وقد حظر هذا العشاء سفير الجمهورية العربية السورية في الكويت والكثير من أبناء قبيلة العقيدات وقد كان بمثابة عرس عقيدي وفرحة لأبناء قبيلتك
وابناء عمومتك وقد قامت جريدة الراي الكويتية بنشر تقرير بصفحة ( محليات ) وقد ورد بمقدمته وبأعلاه .. صالة مناحي الدواس تحولت إلى مائدة عشاء ( قبلية إحتفاء ) بشيخ ( العقيدات) .
وهذا العنوان أثار حفيظة الكثيرين من ابناء القبيلة فهل هذا العنوان كتب بتوجيه منك أو إنه خطأ من الكاتب الذي قام بتغطية الحفل ؟

صورة من الخبر على صفحات الجريدة

الشيخ صفوق :

بالنسبة لهذه المقالة وهذا العنوان تحديدا ليس لي به أي علم وأنا لم أقم بتوجيه أو الطلب من الكاتب أن يقوم بهذا العمل وهو تصرف شخصي منه وأنا عندما قدمت له نفسي قلت له نفسي كرمز ووجه من قبيلة العقيدات وشيخ من شيوخ العقيدات وأعتقد بأنه كان خطأ أو سوء فهم من الكاتب .

إدارة الموقع / الخاتمة :

شيخ صفوق : في الختام نشكرك لقبولك دعوتنا وشكرا على سعة .. صدرك في تلقي أسئلتنا واستفساراتنا ونشكرك على إعطائنا هذا الوقت رغم إنشغالك وهذا ان دل على شئ فانه يدل على .. وعيك وحرصك على تلبيه حاجات ابناء قبيلتك .. وكما بدأت معك بالتحية فإسمح لي أن أودعك بتحية بأسمي وبأسم أبناء عمومتك إداري وأعضاء الموقع من سورية
والعراق وكافة أنحاء المعمورة .


الشيخ صفوق :

شيخ صفوك : حياكم الله وهذا واجب علينا إتجاه ابناء عمومتنا وتحية لجميع في كل مكان
.
.
.

ملاحظة : لقد وصلنا إلى مقر إقامة الشيخ صفوك فيصل النجرس في تمام الحادية عشر مساء
وكان اللقاء بشكل متقطع وقد إنتهى في تمام الساعة الثانية والنصف صباحا وذلك بسبب إنشغال الشيخ صفوك بأستقبال وتوديع الزوار من ابناء القبيلة .. وقد ساعد في هذا اللقاء الأخ / أحمد الفلاح الرفاعي القرعاني رغم إنشغاله مشكورا … وحضره ابناء العم ( علي الحامد العلي النجرس – أبو نصر ) و ( راغب الحمود الهجر النجرس ) …. للعلم هذا اللقاء تم على مرحلتين الأولى في 26 /01 /2011 والثانية في 3 / 02 / 2011 وذلك لظهور بعض المستجدات إستدعت رد الشيخ صفوك عليها .


فيديو خاص للأستقبال الشعبي للشيخ في المطار و لحفل العشاء الذي أقيم على شرف الشيخ صفوك فيصل النجرس في دولة الكويت بتاريخ 24 /01 / 2011 على الرابط التالي :-

https://www.youtube.com/watch?v=gZcbnTcjNgQ
.
.
.
.
نشر هذا اللقاء على صفحات منتديات وموقع قبيلة العقيدات في 26 / 01 / 2011
على الرابط التالي :
.
.

لقاء خاص مع الشيخ صفوق فيصل النجرس

.
.
مواضيع ذات صلة :
.
.

نسب عشيرة البوحسن

.

عشيرة البوحسن







شارك برأيك وأضف تعليق

موقع ومنتديات قبيلة العقيدات 2022 ©