وزارة الكهرباء تعلن التوقف التام لمنظومة الكهرباء الوطنية في العراق
أعلنت وزارة الكهرباء العراقية الثلاثاء توقف المنظومة الكهربائية الوطنية بشكل تام نتيجة سوء الأحوال الجوية فيما أكدت مباشرة الملاكات الفنية بأعمال الصيانة لإعادة المنظومة الكهربائية إلى العمل على أمل أن تعود إلى العمل هذا المساء
وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء مصعب سري المدرس في بيان له إن منظومة الكهرباء الوطنية تعرضت اليوم إلى التوقف التام نتيجة سوء الأحوال الجوية الذي تعرض إليه العراق خلال الساعات الماضية مشيرا إلى أن الأمر تسبب في توقف تام في الكهرباء في عموم المحافظات العراقية
وأضاف المدرس أن سوء الأحوال الجوية أدى إلى انفصال احد خطوط الضغط الفائق 400 كي في الذي يربط بين المنطقة الوسطى والشمالية مما تسبب بانطفاء تام في المنظومة الكهربائية في الساعة الثانية عشر و 24 دقيقة ظهرا مؤكدا أن الملاكات الفنية والهندسية باشرت فورا بأعمال الصيانة والتأهيل لإعادة المنظومة الكهربائية إلى الخدمة
وتوقع المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء أن يتم إعادة المنظومة الكهربائية إلى الخدمة مساء هذا اليوم الثلاثاء
يشار إلى أن العراق تعرض خلال اليومين الماضيين إلى منخفض جوي ما أسفر عن حدوث عواصف ترابية في بعض المناطق
وكانت وزارة الكهرباء العراقية أعلنت اليوم الثلاثاء أن الوحدة الأولى من محطة كهرباء الصدر الغازية ستدخل الخدمة خلال الأسبوعين المقبلين لتضيف طاقة إنتاجية جديدة إلى منظومة الكهرباء الوطنية فيما لفتت إلى أن العمل بالوحدة الثانية سيكتمل بنهاية شهر نيسان المقبل بطاقة 320 ميغاواط
وأعلنت وزارة الكهرباء في السابع من شهر أب من العام الماضي 2010 عن تعرض عشرة خطوط ناقلة للطاقة الكهربائية المغذية لبغداد من الضغط العالي والفائق لهجمة من قبل الجماعات المسلحة مبينة أن هذه الهجمات تسببت بزيادة القطع المبرمج للتيار الكهربائي ببغداد إلى أكثر من 20 ساعة باليوم
يذكر أن العراق يعاني من نقص في الطاقة الكهربائية منذ بداية عام 1990 وازدادت ساعات تقنين التيار الكهربائي بعد عام 2003 في بغداد والمحافظات بسبب الفساد الإداري والسرقات من المتنفذين وقدم الكثير من المحطات بالإضافة إلى عمليات التخريب التي تعرضت لها المنشآت خلال السنوات الخمس الماضية حيث ازدادت ساعات انقطاع الكهرباء عن المواطنين إلى نحو عشرين ساعة في اليوم الواحد ما زاد من اعتماد الأهالي على مولدات الطاقة الصغيرة والأهلية وقد شهدت الأسابيع الأخيرة تظاهرات عديدة حملت الحكومة ووزير الكهرباء المسؤولية عن انقطاع التيار لساعات طويلة أدت إلى استقالة الوزير (مع تمتعه بكافة امتيازاته) في شهر حزيران الماضي من دون حل لأزمة الكهرباء في وقت تسجل فيه حرارة الطقس ارتفاعا مطردا إذ وصلت إلى 56 درجة مئوية