تسجيل جديد
اختر لونك المفضل
مجلس عــام مـفـتــوح>اليوم الثلاثاء أول كسوف للشمس في 2011
 سعد العقيدي
 11:09 PM
 03.01.11


السلام عليكم

اليوم الكسوف الجزئي الاول للشمس في 2011


يشهد العالم الكسوف الاول للشمس في العام 2011 هذا اليوم الرابع من كانون الثاني لكنه سيكون كسوفا جزئيا ويمكن مشاهدته في اوروبا لاسيما في شمال السويد (عند الساعة 08*50 ت.غ.) وشمال افريقيا والشرق الاوسط وآسيا الوسطى

ففي فرنسا سيحجب القمر اكثر من نصف قرص الشمس وصولا الى ثلثيها جراء وقوعه بين الشمس والارض قرابة الساعة 08*00 ت.غ

وسيكون شمال الجزائر اولى المناطق التي تدخل في ظل القمر وذلك عند الساعة 06*40 ت.غ تليه المناطق الواقعة شرقا وستشاهد معظم مناطق غرب اوروبا هذه الظاهرة عند شروق الشمس كما سيتاح لسكان القاهرة والقدس واسطنبول وطهران مشاهدة هذا الكسوف الجزئي

في فرنسا يشاهد الكسوف ما بين الساعة 07*50 و 10*30 ت.غ بحسب المناطق مع بلوغ الظاهرة ذروتها عند الساعة 09*00 وينتهي الكسوف بين الساعة 10*15 و10*35 تقريبا ايضا بحسب المناطق

بعد ذلك يمكن مشاهدة الكسوف في مناطق وسط روسيا وكازاخستان ومنغوليا وشمال غرب الصين والتي ستشاهد الكسوف لدى غروب الشمس وينتهي الكسوف الجزئي للشمس عندما تخرج الارض من ظل القمر قرابة الساعة 11*00 ت.غ

تحدث ظاهرة الكسوف الشمسي عندما يمر القمر بين الارض والشمس حاجبا أشعتها بشكل جزئي او كلي وعندما تمر الارض في ظل القمر يكون الكسوف جزئيا على غرار الكسوف الذي سيحدث يوم غد اذ يحجب القمر قرص الشمس بصورة جزئية

اما الكسوف الكلي فيكون في المناطق التي تقع تماما في ظل القمر ولن يشهد العام 2011 هذا النوع من الكسوف

ومع ان قطر الشمس اكبر من قطر القمر بـ 400 مرة تقريبا الا انها ايضا ابعد منه عن الارض بـ 400 مرة ما يسمح للقمر بحجبها عن الارض تماما في حالة الكسوف الكلي

ولو كانت دورة القمر حول الارض مشابهة لدورة الارض حول الشمس لكان الكسوف الشمسي ظاهرة تشاهد كل عام الا ان مدار القمر حول الارض فيه شيء من الانحناء

ومن المتوقع ان يشهد عام 2011 اربع ظواهر كسوف جزئي واثنين تامين وهو امر نادر لن يتكرر في القرن الحادي والعشرين سوى ست مرات

والكسوف الكلي الاخير للشمس حدث في الحادي عشر من تموز/يوليو 2010 وامكن مشاهدته من المناطق الجنوبية للمحيط الهادىء

اما الكسوف الكلي المقبل فهو مرتقب في الثالث عشر من تشرين الثاني/نوفمبر 2012 ويمكن مشاهدته في اجزاء من استراليا ونيوزيلندا وجنوب المحيط الهادىء واميركا الجنوبية

وبات بالامكان توقع تاريخ حصول الكسوف منذ ايام بطليموس في القرن الثاني اما منطقة حصوله بالتحديد فبات بالامكان معرفتها منذ القرن الثامن عشر ومع عصر المعلوماتية تم تبسيط حسابات الكسوف التي كانت تتطلب شهرا من العمل اليدوي من قبل علماء الفلك


سبحان الله الخالق رب العرش العظيم

 إبن الفرااات
 03:44 AM
 04.01.11
سبحان الذي أحكم آياته وأخبرنا فيها عن حقائق لم يكن لأحد من البشر علم بها من قبل (وَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ سَيُرِيكُمْ آَيَاتِهِ فَتَعْرِفُونَهَا وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ)[النمل: 93].

شكرا" أخي سعد لجهودك
 سعد العقيدي
 09:32 AM
 04.01.11
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إبن الفرااات:
سبحان الذي أحكم آياته وأخبرنا فيها عن حقائق لم يكن لأحد من البشر علم بها من قبل (وَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ سَيُرِيكُمْ آَيَاتِهِ فَتَعْرِفُونَهَا وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ)[النمل: 93].

شكرا" أخي سعد لجهودك


وعلم الإنسان ما لم يعلم

الأخ الغالي ابن الفرات

أشكر طيب المرور تحياتي

Up