تسجيل جديد
اختر لونك المفضل
مجلس الـشــعر والـشـــعــــراء>من عجائب العرب وسحرهم في عالم الشعر
 شيخ علي العكيدي
 12:18 PM
 06.10.10
من عجائب العرب و سحرهم في عالم الشعر
فهذا البيت يقرأ بالشكل العامودي و الأفقي
ألوم صديقي وهذا محال
صديقي احبه كلام يقال
و هذا كلام بليغ الجمال
محال يقال الجمال خيال

============ ========= ========= ========= ====

مودته تدوم لكل هول … وهل كل مودته تدوم

إقرأ البيت بالمقلوب حرفا حرفا واكتشف الإبداع …

============ ========= ========= ========= ======

حلموا فما ساءَت لهم شيم سمحوا فما شحّت لهم مننُ

سلموا فلا زلّت لهم قــــدمُ رشدوا فلا ضلّت لهم سننُ

هذه الابيات أبيات مدح إلا إذا قرأتها بالمقلوب أي

مننٌ لهم شحّت فما سمحوا شيمٌ لهم ساءَت فما حلموا
سننٌ لهم ضلّت فلا رشدوا قدمٌ لهم زلّت فلا سلمــــوا

============ ========= ========= ========= ======

أيضا هذه قصيدة مدح لكن في حال قراءة الشطور الاولى من الأبيات يختلف الأمر

إذا أتيت نوفل بـــــــــن دارم * امير مخزوم وسيف هاشـــــم

وجــدته أظلم كل ظــــــــــالم * على الدنانير أو الدراهــــــــــم

وأبخل الأعراب والأعـــاجم * بعـــرضه وســره المكـــــــاتم

لا يستحي مـن لوم كل لائـم * إذا قضى بالحق في الجرائــــم

ولا يراعي جانب المكـــارم * في جانب الحق وعدل الحاكم

يقرع من يأتيه سن النـــــادم * إذا لم يكن من قدم بقــــــــــادم

قصيدة الذم

إذا أتيت نوفل بــــــن دارم وجدتــه أظلـم كل ظــــــــالم

وأبخل الأعراب والأعاجم لا يستحي من لوم كل لائم

ولا يراعي جانب المكارم يقرع من يأتيه سن النـــادم

============ ========= ========= ========= =

من اليمين الى اليسار مدح:

طلبوا الذي نالوا فما حُرمــــوا *رُفعتْ فما حُطتْ لهـــم رُتبُ

وهَبوا ومـا تمّتْ لــهم خُلــــــقُ *سلموا فما أودى بهـــم عطَبُ

جلبوا الذي نرضى فما كَسَدوا *حُمدتْ لهم شيمُ فــمـــا كَسَبوا

من اليسار إلى اليمين في الذم :

رُتب لهم حُطتْ فمــــا رُفعتْ *حُرموا فما نالوا الـــــذي طلبُوا

عَطَب بهم أودى فمــــا سلموا *خُلقٌ لهم تمّتْ ومـــــــــا وهبُوا

كَسَبوا فما شيمٌ لــــهم حُمــدتْ *كَسَدوا فما نرضى الذي جَلبُوا

أنشاء الله عجبكم ....
 اوس محمود العكيدي
 07:25 PM
 06.10.10
الــــسلام عليكم

اشكرك اخ الشيخ على هاذا الموضوع الرائع والجميل واتمنا لك الصحة والعافية وان تبقى مصباح لعيال الابرز

وان يوفقك اللة على كل ما في وسعك لتقدمة لعيال الابرز الابطال

وتحياتي (اوس محمود سلمان العكيدي)
 حفيد الفرسان
 06:23 PM
 07.10.10
اخي العزيز
شكرا على هذه الابيات الشعريه

صراحه شعر وابداعات رااائعه
 سعد العقيدي
 09:50 PM
 07.10.10
الأخ العزيز شيخ علي

مشاركة جميلة ورائعة

حقا فالشعر العربي كله جميل فكيف إذا كان فيه هذه الأسرار

والعرب نوابغ الأمم

تقبل مروري وتحياتي

 فائز بدر العكيدي
 09:55 PM
 07.10.10
تسلم اخوي الشيخ علي

على الموضوع الجميل والمفيد

 العقيدي أمير زبيد
 12:27 AM
 08.10.10
مشكور أخ شيخ علي العكيدي ع ابيات الشعر الجميلة
 alabraz
 07:01 PM
 09.10.10
تسلم اخوى شيخ
Up